رئيس التحرير

البرلمان العربي: سنخاطب واشنطن لرفع السودان من قائمة الإرهاب

الأربعاء 10-07-2019 18:19

كتب

قال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، إنه سيبعث بخطابات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير خارجيته مايك بومبيو، ولرئيسي مجلس النواب والشيوخ الأمريكيين، لرفع اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”.

جاء ذلك في بيان صادر عن “السلمي” الأربعاء، اطلعت عليه الأناضول، في ختام زيارة استغرقت 3 أيام إلى العاصمة الخرطوم.

وأوضح أن البرلمان العربي أعد مذكرة مبنية على اعتبارات قانونية وسياسية، لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، مشيرًا أن الوقت بات مناسبا في ضوء التحول السياسي الحاصل في السودان.

وشدَّد على أن السودان “في حاجة ماسة إلى رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإلى رفع العقوبات الاقتصادية، وإلى المزيد من الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال الأجنبية لتحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق”.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضًا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وطالب السلمي، الفصائل المسلحة في البلاد، بـ “استبدال لغة السلاح والنزاع بلغة الحوار والمفاوضات والانضمام للعملية السياسية”.

وأشار السلمي في بيانه أن الوفد البرلمانى العربي “استمع إلى كلام واضح متعلق بالتزام رئيس المجلس العسكري، ونائبه باتفاق الشراكة مع قوى الحرية والتغيير”.

وبوساطة كل من إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم و”قوى إعلان الحرية والتغيير” في 5 يوليو/تموز الجاري، التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة، خلال فترة انتقالية تستمر ثلاث سنوات وثلاثة أشهر، وتقود إلى انتخابات.

وأعلن المجلس العسكري، الثلاثاء، اكتمال صياغة مسودة الاتفاق، التي سيوقعها مع قوى التغيير، على أن يتم تسليمها إلى الأطراف المعنية، الأربعاء، لتكون جاهزة للتوقيع، عقب المراجعة.

 

الأناضول

التعليقات مغلقة.

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي