رئيس التحرير

البرهان يعلن إلتزام المجلس العسكري بنقل السلطة الي المدنيين

الأحد 21-04-2019 18:52

كتب

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان الاحد أن المجلس ملتزم نقل السلطة إلى المدنيين تلبية لمطالب آلاف المتظاهرين.
وقال البرهان “المجلس ملتزم بنقل السلطة الى الشعب”، وذلك في أول مقابلة تلفزيونية له منذ إقالة سلفه بعد أقل من 24 ساعة من توليه رئاسة المجلس العسكري عقب الاطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير. وأضاف أن المجلس سيرد خلال الأسبوع على مطالب قادة الاحتجاجات.

وقال رئيس المجلس العسكري الانتقالي إن تشكيل مجلس عسكري مدني، وهو أحد مطالب النشطاء، “مطروح للنقاش”.

وأكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في المقابلة  التلفزيونية ، أنه إذا قدمت القوى السياسية مقترحا لتشكيل حكومة انتقالية متفق عليها غدا فسيسلمها المجلس العسكري السلطة.

وقال إن الرئيس السابق عمر البشير وكبار المسؤولين بالنظام السابق “كلهم في السجن”.

واضاف  البرهان إنه سيتم ارسال وفد إلى واشنطن لإجراء محادثات لرفع السودان عن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

الاتحاد الأفريقي: مستعدون للعمل مع السودان لتشكيل حكومة مدنية

ومن جهته أعرب الاتحاد الأفريقي، الأحد، عن استعداده للعمل مع السودان خلال المرحلة الحالية، للتوافق المطلوب الذي يسمح بفترة انتقالية آمنة، وحكومة مدنية تهيء المناخ لانتخابات حرة ونزيهة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي ورئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، عبد الفتاح البرهان، بالخرطوم، وفق بيان للمجلس العسكري.

وأشار فكي، حسب البيان الذي اطلعت عليه الأناضول، إلى وجود بعض الخلافات – لم يحددها – بين الشركاء تحتاج إلى مزيد من الجهد.

وأوضح أن زيارته للبلاد جاءت بطلب من مجلس السلم والأمن الأفريقى، مشيرا إلى أنه اجتمع باللجنة السياسيه للمجلس العسكري الانتقالي، وعدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى.

وأشار إلى أن الغرض من الزيارة الاستماع لكل الأطراف بهدف الوصول لاتفاق بين الأطراف السياسيه والمجتمعيه مع مؤسسة القوات المسلحة، والمجلس العسكرى الانتقالى.

ونوه بأنه سيقدم تقريرا لمجلس السلم والأمن الأفريقى حول نتائج الزيارة.

وأضاف، “القارة الأفريقية تتفهم ما جرى فى السودان، وسيصلون لحل شامل من خلال التعاون”.

والإثنين الماضي، أعلن “مجلس السلم والأمن”، التابع للاتحاد الإفريقي، إمهال “الانتقالي” بالسودان 15 يوما لتسليم السلطة لحكومة مدنية، أو تعليق عضوية الخرطوم في الاتحاد.

دعم سعودي إماراتي
وفي وقت سابق قالت السعودية والإمارات اليوم الأحد إنهما وافقتا على تقديم حزمة مشتركة من المساعدات للسودان قيمتها ثلاثة مليارات دولار، في خطوة تمثل طوق نجاة للقادة العسكريين الجدد بعد احتجاجات أفضت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وذكرت وكالتا الأنباء السعودية والإماراتية الرسميتان أن البلدين سيودعان 500 مليون دولار من ذلك المبلغ في البنك المركزي السوداني وسيرسلان بقيته في صورة غذاء ودواء ومشتقات نفطية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هذه الحزمة تستهدف “تقوية مركزه (السودان) المالي وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف”.

وهذه أول مساعدة كبرى معلنة من دول خليجية إلى السودان في بضع سنوات.

وللسعودية والإمارات علاقات مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو من خلال مشاركتهما في التحالف الذي تقوده السعودية للقتال في اليمن.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية تزداد شدة نجمت عن نقص السيولة والخبز والمشتقات النفطية.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، زادت الحكومة السودانية التي تمر بضائقة مالية من المعروض النقدي لتغطية الكلفة الباهظة لدعم الوقود والقمح والأدوية مما رفع التضخم السنوي إلى 73 في المئة وهوى بالجنيه السوداني مقابل الدولار.

وكالات

3 تعليقات

1

بواسطة: ابو على

بتاريخ: 22 أبريل,2019 10:17 ص

الشعب السودانى كله الذى عانى من اقصاء الكيزان لمده 30 سنه لن يرضى بان يشارك اى كوز فى حكومه الفتره الانتقاليه وده كلام واضح ما فاضح ولا مجامله فيه لاحد

2

بواسطة: ابو على

بتاريخ: 22 أبريل,2019 10:21 ص

الشعب السودانى كله الذى عانى من اقصاء الكيزان لمده 30 سنه لن يرضى بان يشارك اى كوز فى حكومه الفتره الانتقاليه وده كلام واضح ما فاضح ولا مجامله فيه لاحد فاذا ما بتقدر على كده اتوكل خارجنا ولا تعطل ثوره الشعب

3

بواسطة: ابو على

بتاريخ: 22 أبريل,2019 10:25 ص

الشعب السودانى كله الذى عانى من اقصاء لن الكسنه لن يرضى بان يشارك اى كوز فى حكومه الفتره الانتقاليه وده كلام واضح ما فاضح ويزان لمده 30 سنه لن يرضى بان يشارك اى كوز فى حكومه الفتره الانتقاليه وده كلام واضح ما فاضح ولا مجامله فيه لاحد فاذا ما بتقدر على كده اتوكل خارجنا ولا تعطل ثوره الشعب

الحصاد- السودان.. ترقب لنتائج اجتماع القصر

البوم الصور