رئيس التحرير

سلفا كير يعتذر لسكان “واو” عن معاناة الحرب ويطلب منهم السماح

الأربعاء 06-03-2019 07:49

كتب

اعتذر رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لسكان مدينة واو (شمال غرب) جراء المعاناة التي سببتها الحرب في البلاد، وطالبهم بمسامحته شخصيًا.

وقال كير، في كلمة أمام حشود جماهيرية بإستاد مدينة واو،: “أتقدم إليكم بالاعتذار عما حدث في الفترة من 2013 وحتي 2016، لأن الحرب تسببت في معاناتكم”.

وأضاف، “أعتذر لكم لأنني القائد حتى لو لم أقم بفعل سيئ بصفتي الشخصية، لكن حزبي (الحركة الشعبية لتحرير السودان) هو الذي تسبب في معاناة شعبي”، في إشارة إلى انشقاقات بالحزب الحاكم أشعلت الحرب الأهلية. وقال كير إن تنفيذ اتفاق السلام يواجه صعوبات في التنفيذ بسبب “انعدام” الدعم الدولي.

وأشار إلى أنه طلب من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، خلال القمة التي استضافها جوبا أمس، بإقناع المجتمع الدولي يدعم اتفاق السلام. وزاد بالقول: “لقد طلبت منهم أن يتحدثوا مع المانحين الدوليين بتوفير الدعم المطلوب لاتفاق السلام، لأنني قمت بما علي وساهمت ببعض المبالغ”.

ويرهن المجتمع الدولي تقديم الدعم المالي لاتفاق السلام في البلاد بتحقيق تقدم ملموس في التنفيذ من جانب فرقاء الأزمة.

ويقوم سلفاكير بجولة في ولايات البلاد يهدف شرح اتفاقية السلام التي تم توقيعها مؤخرا بين الحكومة والمعارضة.

في 5 سبتمبر / أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء “إيغاد”.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا.

 

الأناضول

التعليقات مغلقة.

الحصاد- السودان.. ترقب لنتائج اجتماع القصر