رئيس التحرير

المراجع بالخرطوم : الصحة و الشركاء لم يفصحوا عن كيفية إبادة الدم الفاسد

الثلاثاء 10-01-2017 09:31

كتب

الخرطوم: عازة أبو عوف
كشف تقرير المراجع القومي بولاية الخرطوم للعام 2015م، عن عدم تمكن وزارة الصحة بولاية الخرطوم والاجهزة التابعة لها والشركاء في إدارة خدمات نقل الدم، من القيام بدورهم الوقائي والعلاجي والرقابي بفاعلية وكفاءة اقتصادية.
ونبه تقرير المراجعة الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه امس، الى عدم وضوح المسؤولية في ابادة الدم الفاسد، وكشف عن عدم الافصاح عن كيفية ابادة الدم الفاسد، بجانب عدم توفير الآليات اللازمة.
وانتقد التقرير ما وصفه بالتراخي الاداري في انفاذ القوانين والمنشورات المتعلقة بالمخالفات البيئية، بالاضافة الى التراخي في اجراءات المساءلة والمحاسبة في التعامل غير الآمن في إستخدام الدم، ولفتت المراجعة لعدم وجود تنسيق بين المجلس الاعلى للبيئة ووزارة الصحة فيما يختص بإبادة الدم الفاسد.
وكشف تقرير ديوان المراجعة القومي لولاية الخرطوم للفترة من الاول من ديسمبر من العام 2015م وحتى 31 أغسطس2016م، عن جملة جرائم المال العام بالولاية حيث بلغت 287 ألف جنيه لعدد (5) حالات.
وأوضح التقرير ان جملة المخالفات المالية بلغت 27 مليون جنيه، نتيجة لصرف مبالغ دون وجه حق، بجانب عدم تصفية العهد، ولفت التقرير الى استرداد مبلغ 100 ألف جنيه من جرائم المال العام و89 ألف جنيه من المخالفات المالية.
وكشف التقرير عن جملة الايرادات المجنبة بالولاية التي بلغت 2 مليون جنيه، فيما بلغت جملة مبلغ الشيكات المرتدة 4 ملايين جنيها بديوان الضرائب، واعتبره التقرير فاقداً ايرادياً، ونوه الى ان معظم تلك الشيكات بطرف نيابة المال العام.

اضف تعليق

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن