رئيس التحرير

رواية الأمن حول ملابسات وفاة المعلم أحمد الخير عوض الكريم

الأربعاء 06-02-2019 08:03

كتب

شكل جهاز الأمن والمخابرات الوطني لجنة تحقيق على مستوىً عالٍ (رئاسة (فريق) للتحقيق في القضية، وقد باشرت مهامها اعتباراً من أمس الاثنين.
وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قد أعلنت مقتل أحمد الخير عوض الكريم المعلم بمدارس خشم القربة في ولاية كسلا السبت نتيجة تعرضه للتعذيب على يد قوات الأمن عقب اعتقاله الخميس الماضي قبيل احتجاجات مسائية.
وحسب تعميم صحفي صادر عن إدارة الإعلام، الاثنين، أنه في مساء الخميس الماضي ولدواعٍ أمنيةٍ، قامت وحدة أمن خشم القربة بإدارة أمن ولاية كسلا، بتوقيف المعلم أحمد الخير عوض الكريم ومعه آخرون، حيث خضعوا لتحقيق أمني حول بعض الأنشطة والأحداث التي أفادت المعلومات الميدانية بمشاركتهم في ترتيبها وتنفيذها، وفور ذلك تقرر عقب انتهاء التحقيق نقلهم إلى رئاسة الإدارة بمدينة كسلا .
وأضاف التوضيح عقب أداء صلاة الجمعة تم إحضار وجبة غداء من مطعم معروف بخشم القربة، حيث تناول الوجبة عدد من المعتقلين وأعضاء الجهاز، وعقب ذلك شعر بعضهم – ضابطان و(3) من الموقوفين – ببعض التغييرات الباطنية (مبادئ تسمم) وتناولوا بعض الكبسولات المهدئة، ومن ثم تحركوا إلى كسلا حيث ساءت حالة المرحوم في الطريق (مغص – إسهال – استفراغ – هبوط) مما دعا لإسعافه مباشرة إلى مستشفى كسلا حيث أسلم الروح هناك . ونقل البيان بأنَّ الطبيب المعالج بقسم الطوارئ بمستشفى كسلا أفاد، أنه بالكشف على الجثمان وُجدت كافة الأجهزة والأعضاء سليمة وبخاصة (الرأس، التجويفين الصدري والبطني، السلسلة الفقرية والحوض)، وأنَّ هناك كدمات خارجية على الظهر .
وفور ذلك تم إخطار أسرته حيث حضر أخوه وخاله، كما تم إبلاغ الجهات الرسمية والأمنية بالولاية، وتم تحويل الجثمان لمشرحة كسلا للتشريح . وأشار البيان إلى أنه نسبة لعدم وجود اختصاصي تشريح بكسلا تم تحويل الجثمان لمستشفى القضارف، بحضور ذويه ومرافقة مدير عام وزارة الصحة بولاية كسلا حيث جاء تقرير التشريح مطابقاً لتقرير طوارئ كسلا، من حيث سلامة الأجهزة والأعضاء وأنَّ هناك كدمات متفرقة بجسمه وخاصة الظهر ، كما تم أخذ (3) عينات من الإمعاء وإرسالها إلى الأدلة الجنائية للفحص ولم تظهر نتيجتها بعد .
وأفاد البيان أيضاً عن تشكيل لجنة تحقيق بالولاية برئاسة وكيل النيابة الأعلى بالولاية، حيث باشرت عملها فوراً واستجوبت كل المعنيين من منسوبي الجهاز، وأخذت إفادات المطاعم وممثلي الأسرة (أخ المرحوم وخاله)، وننتظر نتائج التحقيق وسنتعامل معها بكل أمانة ومسؤولية وعدالة.

تعليق (1)

1

بواسطة: تاخرنا .. وتقدم غيرنا

بتاريخ: 7 فبراير,2019 12:26 م

كذابين

كنداكة سودانية تلهب حماس معتصمي القيادة