رئيس التحرير

السودان: 48.8 طن فاقد الذهب خلال 6 أشهر

الخميس 09-08-2018 00:13

كتب

قدرت وزارة المعادن السودانية، جملة الفاقد بين الذهب المنتج خلال النصف الاول من العام الجاري والمصدر عبر القنوات الرسمية بـ 48.8 طن.
وقالت الوزارة في تقرير الأداء للنصف الأول من العام الجاري، يوم الأربعاء، إن انتاج الذهب للنصف الاول من العام الحالي بلغ (63.3) طناً، وبلغ انتاج الشركات ” امتياز +مخلفات” (8.1) طن، فيما بلغ انتاج التعدين التقليدي وفقا للتقديرات (55.2) طن كما بلغ الانتاج في القطاع ذاته وفقاً للمتحصل منه لصالح الدولة (10.4) طن.
وأوضح التقرير ان مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب المنتج بلغ (8) طن.
وأشار التقرير إلى أن صادر الذهب المصفى بواسطة المصفاة التي تتبع لبنك السودان بلغ (8.5) طن، فيما بلغ صادر الشركات (1.4) طن ،
وبلغت صادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة (0.8) لتصبح جملة الصادرات من الذهب خلال النصف الاول من العام 2018 (10.7) طن تعادل قيمتها (422.5) مليون دولار.
وقال وزير المعادن الفريق محمد احمد إن “ان اكبر المشكلات التي تواجه الوزارة ان الكميات التي يشتريها البنك المركزي لا تساوي شيئاً”، وأشار إلى ان بنك السودان خلال الشهرين الماضيين اشترى فقط 10% من كميات الذهب المنتج، مؤكداً وجود غياب تام لمنافذ بنك السودان في مناطق إنتاج الذهب، وأشار إلى توجدها في ولايتين فقط من جملة (12) ولاية بها نشاط تعديني.
و اكد عضو المجلس الاستشاري لوزارة المعادن رئيس اتحاد اصحاب العمل سعود البرير ان نسبة الفاقد في الذهب بين المنتج والمشتري من قبل البنك المركزي كبيرة تصل نسبتها إلى 77%.
ودعا الى ضرورة وضع رؤية جديدة لشراء وتصدير الذهب بوضع سياسات مشجعة بدلا عن المعالجات الاخري ..
بدوره وصف المسؤول في هيئة الامن الاقتصادي اللواء طارق شكري ان الفاقد في انتاج الذهب بـ(الكبير) يصل الى مايقارب الـ(49) طن لذلك لابد من التوقف عند هذا الامر كثيرا .

 

 

باج نيوز

التعليقات مغلقة.

السودان يطالب بآثاره المسروقة والبعض يرد اتركوها للغرب