رئيس التحرير

فيديو : إيمان بركية تبحث عن (محلل) بعد الطلاق بالثلاثة في سوق بدارفور

الجمعة 20-07-2018 00:00

كتب

أقتحمت المذيعة بقناة الشروق إيمان بركية (سوق المطلقات) بمدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور بحثاً عن  سبب التسمية الطريفة لسوق المطلقات الذي ارتبط بالرجال (المحللين) الذين يتزوجون النساء المطلقات تمهيداً لرجوعهن لازواجهن وذلك عبر لقاء قصير باحدى النساء اللائي يعملن في السوق .

حيث ذكرت إحدى النساء العاملات في السوق أن  (اسم سوق المطلقات) جاء من ارتياد النساء المطلقات لهذا السوق الذي كان يكثر فيه الرجال الذين يعملون في الأعمال الهامشية مثل جلب وبيع المياه والسقاية  بجانب مهنة (العتالة) وذلك بغرض الزواج المؤقت من هؤلاء الرجال حيث يتخذن الزوج الجديد ك(محلل) للرجوع للزوج القديم الذي لا يمكنه الرجوع لزوجته التي طلقها ثلاث طلقات إلا بالزواج من غيره حسب الشرع.

وأوضحت المرأة المتحدثة لبرنامج ايمان بركية بأن المرأة التي تأتي للسوق وتطلب الزواج من الرجل لا تطلب منه مالاً أو صرفاً ثم تقوم بطرده بعد الزواج بثلاثة أيام فقط بحجج عديدة تمهيداً للعودة للزوج القديم .

وفي السياق أوضحت المرأة بأن التسمية التي اشتهر بها السوق بمدينة الجنينة أصبحت لا تعبر عن واقع السوق في الوقت الراهن حيث تعمل فيه حالياً العديد من النساء المتزوجات غير المطلقات.

 

 

كوش نيوز

 

2 تعليقان

1

بواسطة: mmoonm

بتاريخ: 20 يوليو,2018 2:50 م

أولا أنا أرى ومن وجهة نظري لاتحاولي ترجعي لشخص تسلط عليكي وأثبت أنها شخص يمتلكك وأنت عنده لاتسوي شئ يطلقك وقت م يحب لأنه حر ومسموح له يعمل أي شئ …رسولنا الكريم قال ي معشر الرجال استوصوا بالنساء خيرا. …طيب وين الخير وهو يعرفون أن أبغض الحلال عند الله الطلاق …فكري ولا تعتبريني أغير مجرى رغبتك ….
ومن ناحية التحليل والله لا اذكر الحديث لادلي به فقط أعرف شئ درسته بالأساس والثانوي والجامعة أنه إذا تطلقت السيدة ووصلت الثلاث وإذا تزوجت برجل آخر لا تكون. عندها نية الطلاق ألا أن يطلقها من نفسه وبرضاها غير ذلك فلا يجوز لأنه ف الأصل يعتبر زواج واصله وهدفه الاستمرارية ما لعب ساي
شكرا

2

بواسطة: الرحال

بتاريخ: 20 يوليو,2018 2:53 م

كثير من هذه الٱسواق حتي العاصمه ياايمان

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي