رئيس التحرير

كونفدرالية (المجتمع المدنى) تدعو إلى رصد الإنتهاكات ضد المشاركين فى العصيان

الإثنين 19-12-2016 09:37

كتب

دعت (كونفدرالية المجتمع المدنى) عضويتها ونشطاء المجتمع المدنى إلى رصد كافة الإنتهاكات التى تمس حق المواطنين فى التعبير والتنظيم وتكوين لجان للمساعدة القانونية فى التصدى لحالات الاعتقال الغير قانونى.

واعلنت الكونفدرالية فى بيان اصدرته الاحد وتلقت (التغيير الالكترونية) نسخة منه دعمها للحراك الشعبى السلمى والدعوة الى العصيان المدنى اليوم الاثنين.

وفيما يلى نصَ البيان :

بيان صحفي حول العِصيان المَدني المُعلن ليوم الإثنين 19 ديسمبر

تدعم كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني (الكونفيدرالية) الحراك الشعبي السلمي من أجل المطالبة بالحقوق و الخدمات، و إطلاق الحريات الأساسية، و تشجع عضويتها في أن تمارس حقها في التعبير و في المشاركة و في الدعوة للعصيان المدني و المطالبة السلمية بالحقوق و الحريات، بحسب ما دعى له النشطاء في يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر 2016.

ان منظمات المجتمع المدني، قد تأثرت كثيرا من التدهور العام الذي يشهده فضاء الحريات العامة في السودان، فقد واجهت منظمات المجتمع المدني سياسات تعسفية ممنهجة، شملت المداهمة و الاغلاق و رفض التسجيل و مصادرة الممتلكات و الغاء التسجيل و الاعتقال و توجيه التهم الجنائية.

و ما زال نشطاء منظمات المجتمع المدني، من مركز تراكس للتدريب و منظمة الزرقاء للتنمية، و العديد من المدافعين عن حقوق الانسان، معتقلون في اماكن غير معلومة، او يواجهون اتهامات جنائية خطيرة تصل عقوبتها الإعدام. إن الكونفدرالية إذ تدعم الحراك المدني و السلمي من أجل الحقوق و الحريات، و إلغاء السياسات الاقتصادية الغير منصفة، و التي أدت الى التردي المريع في الخدمات الاساسية و اللآزمة للمواطنين، تدعو عضويتها و نشطاء المجتمع المدني إلي رصد كافة الانتهاكات التي تمس حق المواطنين في التعبير و في التنظيم، و أن تُكوِن لجان للمساعدة القانونية للتصدي لحالات الاعتقال الغير قانوني، وان تتواصل مع الاجهزة العدلية و هيئأت حقوق الانسان الوطنية و الدولية، بغرض حماية المدنيين ضد استخدام السلطة العامة في القمع و التعسف، و تطالب السلطات الرسمية بالعمل من أجل كفالة حق التعبير و التنظيم، و إتاحة الفرصة للمواطنين للتعبير عن رأيهم بحرية، و بطريقة سلمية و دون انتهاك للقوانين، و ان لا تفرض شروط تعسفية للحد من حرية التعبير، و ان تطلق سراح كل المعتقلين من النشطاء و السياسيين، الذين تم اعتقالهم على خلفية آرائهم و أفكارهم أو نشاطهم السلمي. كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية

الخرطوم 18 ديسمبر 2016

كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية ھي ائتلاف من منظمات المجتمع المدني المستقلة تعمل على حمایة أعضائھا وتعزیز قدراتھا لتحقیق مجتمع ديمقراطي في ظل الحكم الرشید في السودان وذلك من خلال أساليب مبتكرة لبناء القدرات والمناصرة والتواصل وبناء المعرفة.

لأیة استفسارات حول ھذا البيان او للانضمام الي عضوية الكونفدرالية، یمكن التواصل معنا على عنوان البريد الإلكتروني: cscso.confederation@gmail.com

 

التغيير : الخرطوم

التعليقات مغلقة.

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن