رئيس التحرير

الاتجاه المشاكس. علاقتنا شنو؟

الخميس 24-05-2018 14:49

كتب

علاقتنا شنو بالألفية الثالثة ونحن نضرب التلفون للجيران في نص الليل ونسألهم الموية جاتكم؟ وعلاقتنا شنو بالألفية الثالثة ونحن نشتري (جوز الموية) من عربة الكارو؟ (ومن هذا الذكي الذي أطلق عليها لقب عربة؟) والعربة ذاتها (تطمم البطن والنفس) بسبب سوء قذارتها والأشياء المساعدة التي توضع على جنباتها من بقايا (شباشب وشباطة وسفنجات وقطع قماش بالية ومقززة) مع العلم أن سعر (الجوز) يتفاوت سعره من ولاية لولاية وكذلك البرميل، بل إن البرميل في بعض الولايات وصل الى مبالغ خرافية وكأنها مياه معدنية.
أما عن الأساتذة الذين صبوا فوق رؤوسنا عصارة الجهل المخيف بأن الماء سائل شفاف لا لون ولا طعم ولا مذاق له ومن رأى الماء بعينه في حنفيانتا ومواسيرنا يزعم أن المدرسين والمعلمين الأجلاء كانوا يقصدون ماءً آخر غير الذي نستخدمه نحن اليوم من كدر وطين والحمد على نعمة الكدر والطين لأنه في ناس غيرك ما لاقين الكدر والطين لكن كل هذا لا يهم وما يهم علاقتنا شنو بالألفية الثالثة؟ التي دخلناها رجالة وحمرة وعين وزندية و(سلفقة ساكت)!!

قل ولا تقل
قل إن أخطأ حزب المؤتمر هو دليل فشل الحركة (الأم) الإسلامية في تقويم وتحسين سلوك ابنها الضال المؤتمر الوطني ولا تقل على الشعب السوداني دفع فاتورة تلك الأخطاء.. قل إن الفساد ظاهرة عالمية وموجودة في كل الدنيا.. ولا تقل إن الحكومة السودانية جادة (ولو نص كم) في محاربة القطط دعك من سمنها أو ضعفها وهل يوجد عاقل (يشيل أصبعو ويطبز بيهو عينو)؟

ذكريات تاريخية
لا تخلو حادثة تقع في مجرى حياتنا أو كارثة تحل قريباً من ديارنا وإلا كان لها ما يشابهها ويماثلها في قديم التاريخ وقد استغرب البعض أو الكل من أحد أثرياء العرب والمسلمين الذي اكترى أو اشترى أو ابتاع لوحة بمبلغ 450 مليون دولار (كاش داون وليس بشيك) ولم يعرف حتى الآن سبب استغراب المستغربين العرب والمستعجين المسلمين والذين (قطع شك) سمعوا أو جابوه ليهم عن ذلك المعتمد بن عباد الذي أُعجب بجارية ذكية وبمنطقها ووجاهتها الطبيعية (مش الوجاهة المصنوعة بالكريمات وبيوتات التجميل بتاعة هذه الأيام) المهم طوال يعقد عليها وتزوجها ومرة كدا كانت الزوجة جالسة في بلكونة بيتهم المخملي فشاهدت نسوان الحلة يخضن في الطين بسبب الأمطار التي فاجأتهم وسوء التصريف وعدم الاستعداد المبكر للخريف كما نرى في بعض الولايات التي هطلت فيها الأمطار في الأيام الماضية المهم أن زوجة المعتمد أعجبها ذلك المشهد وفي المغربية لما عاد المعتمد من محل عمله قالت له إنها اشتهت أن تلعب هي والجواري بالطين.. وطبعاً استنكر المعتمد أن زوجة المعتمد تلعب بالطين مثل عامة الناس!!.. فأمر مدير مكتبه بشراء كميات كبيرة من المسك والعنبر والكافور وماء الورد عشان يعملوا منه (طين خاص) لتلعب فيها السيدة الأولى والجواري..وإذا قمنا وحسبنا تكلفة إنشاء وعمل ذلك الطين الخاص. وقارناه بهذه اللوحة التي اشتراها ذلك الثري العربي المسلم نجد الاختلاف فقط في الريحة!!

كلما وكلما
كلما سمعت أو شاهدت الهوة والفجوة والجفوة تتسع وتكبر بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي كلما نصحت المؤتمر الشعبي أن يكون شعاره لهذه المرحلة (أنسى النساك وبالغ كمان).. كلما شاهدت دفاع الفلسطينيين الأحرار والشجعان عن ديارهم ومدنهم وشاهدت الأمتين العربية والإسلامية تقيم وتقعد المؤتمرات (التي ما قتلت صهيوني) وتندد وتستنكر وتشجب الاعتداء
على فلسطين وأهلها كلما قالت للفلسطينيين (لا أحد بسيف سواه ينتصر)

أشياء تبعث الاستياء
كثرة الإعلانات التجارية وسط البرامج والمسلسلات ولسان حالهم يقول من أراد المشاهدة فعليه أن يدفع.. ارتفاع سعر وثمن الدخول الى الحمامات العامة والسبب الدولار وبهذا الارتفاع لسعر دخول الحمام سيضطر غير القادر على استخدام الشارع العام (ولا حرج على المزنوق).. كثرة الصحف الرياضية والسياسية مع كساد الأسواق وتكرار المواضيع المنشورة.

قبل أن تأكد من
قبل أن تحلق رأسك بمبلغ خمسين جنيهاً تأكد من أن رأسك أو الحلاق يستحق ذلك المبلغ.. قبل أن تسأل عن ثمن أي سلعة معروضة حالياً تأكد أنك لو لفيت وجيت ستجد أن سعرها قد ارتفع والديباجة هو مجرد ورقة يغيرها التاجر حسب جشعه وبين البائع والمشترب يفتح الله ويستر الله.. قبل أن تقرأ عن الربط الكهربائب بين السودان ومصر تأكد من الكهرباء المصرية عاجزة عن ربط كل أجزاء دولة مصر.

أغنيات زادوها موية
والشوق يطرق باب قلوبنا افتح ليهو خليهو يدخل.. لو في ضمير يحس أو يوعي كان الاقتصاد السوداني يتعد ضمن العجايب السبعة.. طلعت القمرا الخير يا عشايا ودينا لأهلنا بعد دا باقي ليك نلقى مواصلات؟

ثلاثة من الحكمة
ثلاثة على الحكومة ضبطها: الأولى لسانها والثانية إنفاقها وإسرافها على نفسها وعلى من تعولهم والثالثة ضبط أسواقنا والحد من انفلاتها.. ثلاثة تقر بها العيون الأولى الحكومة الصالحة العادلة (لا تتعب في البحث عنها) والثانية والٍ يعمل على حللت مشاكل ولايته (نستبعد الكثير من الولاة وعلى رأسهم والي ولاية القضارف المهندس ميرغني صالح سيد أحمد بالمناسبة علاقتك شنو بالنائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي الفريق ركن بكري حسن صالح؟ والثالثة صحيفة تهتم بعرض ومناقشة قضايا الوطن والمواطنين وثلاثة تفسد حتى الخل الأولى فساد الحكومة والثانية فساد علماء السلطان والثالثة فساد الذوق العام..

هل سيأتي ذلك اليوم؟
يومياً تتكاثر طائفة الفقراء والمساكين والجوعى.. ويومياً يمتلئ خط الفقر عن بكرة أبيه وأمه وجده والجيران بفقراء جدد، ويومياً الحكومة تبحث عن معالجات وقتية وآنية وحلول قصيرة المدى والحيلة والتيلة وقصيرة النظر فهل سيأتي يوم (يرونه بعيداً ونراه قريباً) ويهجم الفقراء والمساكين والجوعى على الفنادق خمس نجوم وعلى الفلل والعمارات المخملية والوردية باحثين عن لقمة عيش؟كل العلامات تقول إننا ذاهبون الى ذلك الطريق طريق ثورة الجياع..
………………………
نص صفحة أسبوعية كل خميس عنوانها الاتجاه المشاكس.. إذا أعجبتكم فخير وبركة.
وإذا لم تعجبكم ما تكلموا زول.

التعليقات مغلقة.

معتز مطر: السودان تحرر جنودنا المخطوفين و ضحكات السيسي تتعالي مع الشباب .. ؟!!