رئيس التحرير

تعرف على الآلية التي تضمن للرئيس البشير جنة الخلد وملكاً لا يبلى ؟

الأحد 18-03-2018 22:56

كتب

 

ثروت قاسم

Tharwat20042004@gmail.com

1- اجتماع باريس ؟

+ في اجتماعه في باريس الذي بدأ يوم الثلاثاء 13 وانتهى يوم السبت 17 مارس 2018 ، إنتخب تحالف قوى نداء السودان السيد الامام رئيساً للتحالف والقائد مني اركو مناوي اميناً عاماً . صار للتحالف عنواناً واحداً للتواصل مع المكونات المحلية والاقليمية والدولية ليصل بالسودان للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل ، عبر آلية الحوار الجاد بمستحقاته حسب خارطة طريق مبيكي ، كما في نموذج الكوديسا في جنوب افريقيا ، وإذا تعنت نظام الانقاذ فبالانتفاضة الشعبية السلمية كما في نموذج ثورة اكتوبر 1964 ونموذج انتفاضة ابريل 1985 .

+ بشر السيد الامام اجتماع نداء السودان في باريس بأن المستقبل للديمقراطية ، فهي عائدة وراجحة ، مهما كانت ظلمة الآن . يؤمن السيد الامام بيقين المؤمن بوعد الله ( إنا لننصر رسلنا ، والذين آمنوا في الحياة الدنيا ، ويوم يقوم الأشهاد ) .

قال :

لا تهنوا ايها الرفاق ، ولا تحزنوا ، ولا يحملنكم ظلم الواقع إلى درب اليائسين . ليس هذا رجماً بالغيب ، ولا إستسلاماً لخداع التفكير بالاماني . إياكم والإلف، فإنه يقضي على الابداع ، ويوهن المثل العليا ، ويركد الماء . دعنا نكن عمليين لا جدلين . فإذا هدى الله قوماً ، الهمهم العمل . وما ضل قوم بعد هدي كانوا عليه ،إلا اؤتوا الجدل .

صدق السيد الامام ، فهو الصادق الصديق .

يحلق السيد الامام فوق سحابة محمولة على النص القرآني :

قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .

2- الخطوة الاولى بعد باريس ؟

+ الخطوة الاولى بعد اجتماع باريس في المسيرة القاصدة نحو تغيير نظام الرئيس البشير هي توحيد كل مكونات المعارضة تحت مظلة تحالف قوى نداء السودان بقيادة السيد الامام .
نتمنى ان ينجح السيد الامام في عملية هيروكليس ، ويضم مسارات البطل عبدالواحد النور وتحالف قوى الاجماع الوطني الى مسيرة تحالف قوى نداء السودان القاصدة .

3- الخطوة الثانية بعد باريس ؟

+ الخطوة الثانية التي تاتي بعد توحيد مكونات المعارضة تحت مظلة نداء السودان هي فتح ملف خارطة طريق مبيكي التي قفلها الرئيس البشير بالضبة والمفتاح ، واعلن ان الزمن قد تجاوزها ، مدعياً ان القضية الحصرية المطروحة للحوار حالياً هي مشاركة كل مكونات المعارضة في انتخابات 2020 الرئاسية والقومية والولائية .
يكن مبيكي كثيراً من التقدير والاحترام للسيد الامام ، والدليل المادي على ذلك رفض مبيكي طلب الرئيس البشير شيطنة تحالف قوى نداء السودان امام مجلس السلم والامن الافريقي ، وامام الاتحاد الافريقي ، وامام مجلس الامن الدولي عندما تحفظت قوى النداء على التوقيع على خارطة طريق مبيكي في مارس 2016 ، ووقعتها في اغسطس 2016 بعد التزام مبيكي بشروط تحالف النداء .

4- الخطوة الثالثة بعد باريس ؟

+ الخطوة الثالثة بعد فتح ملف خارطة طريق مبيكي هي الحوار الجاد بمستحقاته مع نظام الرئيس البشير . يتفق المعلقون بان الرئيس البشير ، وهو الكل في الكل بل الفرعون الذي لا يريهم الا ما يرى ، لن يقبل بحوار الكوديسا الذي اقترحه السيد الامام … ببساطة لان الحوار الكوديسي سوف يقود الى تحول ديمقراطي ، وحكومة ديمقراطية وفصل تام بين السلطات الثلاثة ، مع قضاء مستقل .

يؤكد الرئيس البشير ان اول مهمة تقوم بها هذه الحكومة الديمقراطية سوف تكون إنفاذ امر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدولية ضده . ونموذج الرئيس شارلس تيلور رئيس ليبيريا السابق وهو في سجون لاهاي ، ونموذج الرئيس لوران غباغبو رئيس ساحل العاج السابق وهو في سجون لاهاي ، … هذه النماذج ليست بعيدة عن بال الرئيس البشير . خصوصاً وقد تأكد لمحكمة الجنايات الدولية ان الرئيس البشير كان يسلح ميليشيات جيش الرب بقيادة يوسف كوني ، في مخالفة لوعده ادارة ترامب بمحاربة جيش الرب ، وهي احدى شروط ادارة ترامب رفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الداعمة للارهاب وهي ايران وسوريا وكوريا الشمالية ونظام البشير .

والحال هكذا ، وهي كذلك ، كيف يقبل الرئيس البشير ، طواعية ، ان يرمي بنفسه في التهلكة ، وقد امره محكم التنزيل ( ولا تلقوا بايديكم إلى التهلكة ) . وبالتالي سوف يخرخر الرئيس البشير في عملية الحوار ، ويقلبه إلى خوار ، كما فعل في خوارات جيبوتي ، وكنانة ، والقاهرة ، واديس ابابا وبرلين .

وحتى لو قبل الرئيس البشير بالدخول في حوار كوديسي جاد بمستحقاته ، فلن يقبل جلاوزة نظامه الذين يسيطرون على كل مفاصل الدولة ، من الوزير إلى الخفير . هؤلاء وهؤلاء من المتنفذين الانقاذيين يخشون التحول الديمقراطي والحكومة الديمقراطية وتوابعها من قضاء مستقل ، لانها سوف تفتح ملفاتهم المنتنة ، وترمي بهم في سجون كوبر والهدى ، وتحرمهم من ملذات السلطة والثروة . سوف يقاتلون قتال المستميت لكي يكون الحوار مع تحالف قوى نداء السودان خواراً وليس حواراً .

قال الرئيس البشير للسيد الامام : ( حاور ) ، فلما حاور ، قال اني برئ منك اني اخاف الله رب العالمين ؟

5- جنة الخلد وملكاً لا يبلى ؟

بشر الرئيس البشير الشعب السوداني بتعديل وزاري قريب ، ليكون مجلس الوزراء الجديد في قبضة المجالس الرئاسية الخمسة ، التي يسيطر الرئيس البشير على اجندة اجتماعاتها وقراراتها ، وإنفاذ ما يروق للرئيس البشير من قرارات ، من خلال آلية مساعده المشرف على هذه المجالس الدكتور فيصل حسن ابراهيم . سوف تركز المجالس السيادية الخمسة ، وخلفها مجلس الوزراء الجديد والمجلس الوطني والمجالس والحكومات الولائية البصامات بالعشرة على اعادة انتخاب الرئيس لفترة رئاسية ثامنة وحتى عام 2025 .

يدعي الدكتور فيصل ان الشعب السوداني قد وعد الرئيس البشير بجنة الخلد وملكاً لا يبلى .

يقول لك دكتور فيصل انه لا يلقي الكلام على عواهنه ، ولا يتكلم من فراغ ، وإنما يتوكأ على نماذج حية من الاقليم العربي ( مصر ) والافريقي ( بوروندي ) والمحيط الدولي ( الصين ) .

نختزل في النقاط ادناه افكار دكتور فيصل ، وما ينوي تفعيله في السودان بالنقل المسطري من نماذج مصر وبوروندي والصين .

6- نموذج مصر ؟

يقول لك دكتور فيصل بان الانتخابات الرئاسية قد بدات يوم السبت 17 مارس 2018 في مصر بمرشحين اثنين :
الرئيس السيسي ومرشح افتراضي كان يفترض ان الانتخابات سوف يتم عقدها في ابريل وليس مارس 2018 ، وإنه على كل حال سوف يصوت للرئيس السيسي . لقد تم سجن المرشحين الآخرين الذين تجرأوا على الترشح ضد الرئيس السيسي .
يؤكد لك دكتور فيصل ان ابواب الترشح في انتخابات 2020 السودانية سوف تكون مفتوحة ، بعكس انتخابات الشقيقة مصر ، لاي عنقالي يستوفي شروط الترشح ، بما في ذلك كيجاب .
اعطني حرية وشفافية وديمقراطية ليبرالية اكثر من هذه ، او كما يتسآل دكتور فيصل ؟

7-نموذج بوروندي ؟

في يوم السبت 10 مارس 2018 ، قرر الحزب الحاكم في بوروندي ان يستمر رئيس الحزب بيير نكورونزيزا ، من قبيلة الهوتو ، رئيساً للحزب مدى الحياة . في عام 2005 تم انتخاب بيير نكورونزيزا رئيساً للجمهورية ، واعيد انتخابه في عام 2010 لمدة 5 سنوات . في عام 2015 ، تم تعديل الدستور ليتمكن بيير نكورونزيزا من الترشح لفترة رئاسية ثالثة . قامت مظاهرات ضد تعديل الدستور مات خلالها اكثر من 1200 وتشرد اكثر من 400 الف ، ولكن تم انتخاب بيير نكورونزيزا لفترة رئاسية ثالثة في يوليو 2015 وحتى يوليو 2020 .
في مايو 2018 ، سوف يتم عقد استفتاء ليتيح لرئيس الحزب الحاكم بيير نكورونزيزا الترشح لرئاسة الجمهورية لمدتين متتاليتين ، بعد يوليو 2020 ، كل مدة طولها 7 سنوات … اي حتى عام 2034 .

يقول لك دكتور فيصل ، ان الشعب السوداني سوف ينتخب الرئيس البشير لفترة رئاسية ثامنة حتى 2025 ، وليس حتى 2034 كما في الشقيقة بوروندي .

شفت الفرق ، يا حبيب بين السودان الديمقراطي الليبرالي الذي يقنع ب 2025 وبروندي التي تحيل بلدها الى دكتاتورية يحكمها دكتاتور مدى الحياة .

قال النبي يوسف :

يا صاحبي السجن : أأرباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار ؟

8-نموذج الصين ؟

في يوم الاربعاء 14 مارس 2018 ، انتخب البرلمان الشيوعي الصيني الرئيس الحالي للصين شى جين بينج رئيساً للصين مدى الحياة ، كما اباطرة الرومان وفراعنة مصر ، وفي إستنساخ لمتلازمة ماو تسي تونج .

الرئيس الحالى شى جين بينج هو سابع رؤساء الجمهورية فى تاريخ الصين المعاصرة ، بعد أن كان الزعيم ماوتسى تونج هو أول من شغل هذا المنصب عام 1949 ، وحتى وفاته في سبتمبر 1976 … 27 سنة .

يخطط الدكتور فيصل لان يجعل من الرئيس البشير رئيساً مطلق الرئاسة ، وزعيماً مطلق الزعامة ، كما الرئيس الصيني شي جين بينغ ، والأمبراطور الروسي بوتين ، والأمبراطور العثماني اردوغان ، والفرعون المصري السيسي ، والرئيس الجزائري المريض بوتفليقة ، وكل ملوك وامراء وشيوخ دول الخليج .

ذكر الدكتور فيصل متابعيه في تغريدة له على تويتر ان البرلمان الصيني ، في يوم الاثنين 12 مارس 2018 ، أجاز بقاء الرئيس شي جين بينغ رئيساً لمدى الحياة. التعديل الدستوريّ هذا حظي بتأييد 2958 نائباً، في مقابل معارضة نائبين وامتناع ثلاثة عن التصويت!

دعا الدكتور فيصل لان نأخذ الدروس والعبر من التجارب الناجحة لغيرنا من الدول ، وخصوصاً الصين … ثاني اقتصاد في العالم ، والمصدر لمعظم وارداتنا الخارجية .

دعا الدكتور فيصل لأن نعدل الدستور كما في الصين ، ليصير الرئيس البشير كما الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيساً غير مقيّد بالدستور. بل رئيساً وزعيماً مطلق الزعامة وفوق الدساتير.

قال المتورك الدكتور احمد بلال :

انجازات الرئيس الصيني حتمت الابقاء عليه مدى الحياة لاستمرار نجاح التجربة.

لم يتحدث أحد في الصين عن الاستبداد ، أو عن ضرورة تداول السلطة ، ولكن كان الحديث عن الإنجاز.

وبالتالي يجب ان نتحدث في السودان عن الانجاز ، ونرشح الرئيس البشير لفترة رئاسية اخرى لضمان استمرار نجاح تجربته في الحكم .

اشمعنى الرئيس البشير لا يكون مثل الرئيس الصيني او الرئيس البوروندي او الرئيس المصري ، ولا يكون له ملكاً لا يبلى ؟ او كما تسآل المتورك دكتور احمد بلال ؟

9-خاتمة ؟

وما الحل ؟

الحل في ان ينتفض الشعب من حالة ال لا مبالاة التي يرزح فيها كما انتفض طائر العنقاء في زمن غابر . ان كل يوم يمر على نظام الانقاذ دون مقاومة هو مسمار يثبت سطوته ويشجعه على مواصلة القمع والظلم والنهب والخيانة . يستمد الرئيس البشير قوته من اذعان الناس وسلبياتهم ولا مبالاتهم فيتمادى في الاستبداد والظلم .

لن ينهض السودان من كبوته الا اذا آمنا ان عواقب السكوت على الظلم افدح بكثير من مخاطر مقاومته .

التعليقات مغلقة.

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن