رئيس التحرير

تركيا : لن نقيم قاعدة عسكرية في سواكن

الأربعاء 21-02-2018 00:00

كتب

قال نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو، إن بلاده لن تنشئ قاعدة عسكرية في جزيرة سواكن، وأضاف أن إثارة هذه الأحاديث تقصد بها إساءة علاقات البلدين، مضيفاً أن سواكن محدودة المساحة ولا يمكن أن تقوم عليها قاعدة عسكرية.

وبحث النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح رئيس مجلس الوزراء، مع نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو، الذي وصل الخرطوم، الثلاثاء، تنفيذ القرارات التي تم الاتفاق عليها بين رئيسي البلدين خلال زيارة الرئيس التركي في ديسمبر الماضي، بجانب بحث تنفيذ الاتفاقيات المشتركة.

وأشاد النائب الأول بالعلاقات السودانية التركية، مشيراً إلى التعاون الوثيق في مختلف المجالات بين السودان وتركيا.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء التركي إن لقاءه مع النائب الأول كان مثمراً ومفيداً وتناول آفاق التعاون ودفع العلاقات الثنائية، مشيراً إلى زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسودان في ديسمبر الماضي، مبيناً أن تلك الزيارة تركت دافعاً قوياً لتقوية العلاقات بين الخرطوم وأنقرة.

ونفى أوغلو صحة ماتردد عن أن تركيا تعتزم إقامة قاعدة عسكرية في جزيرة سواكن بولاية البحر الأحمر، واصفاً مايثار حول ذلك بأنه محاولة لإثارة الفتنة في المنطقة وإساءة علاقات البلدين، موضحاً أن منطقة سواكن ذات مساحة محدودة ولايمكن أن تقوم عليها قاعدة عسكرية.

وقال إن سواكن تعد من الآثار التاريخية المهمة والعريقة، لذلك فإن تركيا ستعمل على إعادة سواكن لأن تكون قبلة سياحية وتاريخية كما كانت عليه في تاريخها القديم، موضحاً أنه خلال الأيام الماضية زار وفد كبير من المعماريين والمهندسين والفنيين جزيرة سواكن وذلك لوضع البرامج والخطط والمشاريع التي سيجري تنفيذها بجزيرة سواكن.

وأوضح أوغلو أن مؤسسة التعاون التركي (تيكا) تقوم بمشاريع وبرامج، موضحاً أن زيارته تأتي للوقوف على هذه المشاريع.

وأشار إلى أنه سيزور شمال دارفور لافتتاح متحف السلطان علي دينار بعد أن تم ترميمه وإعادة تأهيله، مضيفاً أن هذا العمل يأتي وفاء من الأمة التركية للسلطان علي دينار الذي قدم خدمات جليلة للأمة الإسلامية.

 

الشروق

التعليقات مغلقة.

السودان يطالب بآثاره المسروقة والبعض يرد اتركوها للغرب