رئيس التحرير

كلام و السلام

الخميس 07-12-2017 11:43

كتب

 

• بالرغم من حملات المداهمات التي تقوم بها الجهات الأمنية لمصانع زيوت الطعام العشوائية إلا أنني كثيراً ما أحس بتروس معدتي تتحرك.
• بدلاً عن الدولار الليلة بي كم؟ أصبح السؤال: الدولار هسه عمل كم؟ فتأمل.
• أسعد أيام الموظف (أول الشهر) وأتعس أيامه بقية أيام الشهر.
• صار الفكي في أندية الكرة السودانية أهم من المدرب لذلك أرشح منتخبنا للفوز بكأس العالم للدجل.
• ذهبت إلى الطبيب أشكو له صعوبة النوم.. قال لي: نوم يا أستاذ نوم، هو المسؤولين (أمام الله) قاعدين ينوموا.
• بعد تخصيص وظيفة في بعثة الحج بإسم (مسؤول شؤون الموتى) لا نستغرب مستقبلاً أن توجد وظيفة بإسم معلم أول رمي الجمرات.
• يبدو أن الشخص الذي يتحدث عن الصدمة العاطفية لم يسمع عن صدمة إنك تخت أيدك في جيبك وما تلاقي الموبايل.
• أصبح لقب الجنس اللطيف من البنات تدريجياً ويتجه لبعض الشباب.. للأسف طبعاً.
• سأل زوجته عن علبة الشاي فأجابته: إنتو الرجال ديل ما بتعرفو تلاقو أي حاجة.. الشاي في كرتونة الأدوية ديك الفيها علبة لبن مكتوب عليها ملح.
• بعد هذا الغلاء في الأسعار أصبح المواطن يمشي السوق يعمل (لايك) للخضار ويرجع.
• أصبح المواطن يمرض لأن الأكل غالي فيذهب إلى الطبيب ليجد أن العلاج أغلى من الأكل.
• لا أدري لماذ يحددون الحد الأدنى للأجور ولا يحددون الحد الأعلى؟
• وقع مواطن في حفرة في الشارع فكسرت ساقه… وعندما رفع قضية تعويض ضد الحكومة كسبها فقام منزعجاً من النوم.
• قال للجزار: لو سمحتا أديني ربع نص.. (القصة بقت عايزة ليها تضريبات وورقة وقلم).
• قريباً سوف تكون كروت الأفراح ممغنطة لضمان دخول المعازيم فقط بعد أن أصبحت الصالات تكتظ بالمعازيم مجهولي الهوية.
• كثرت أعداد المصلين الذين يقومون بأداء الصلاة على الكراسي في المساجد بصورة مزعجة تجعلك تعتقد بإنك في محاضرة… الشعب يحتاج لتغيير ركب.
• من الأسماء التي تتطابق مع صاحبها عداد الكهرباء المسمى بالجمرة الخبيثة فهو جمرة عند الدفع ويظهر خبثه عند أقل إستهلاك.
• أصبحت أشك في أن البيض تتم ولادته قيصرياً بعد أن بلغ سعر الطبق كذا ألف.
• كلما إرتفع الدولار كلما إنخفضت الأخلاق.
• أصبح أقصر طريق للسعادة هو أن تصاب بالجنون… يلا شوف ليك صينية فاضية.
• بعد إرتفاع سعر طلب الفول لا تندهش إذا خاطب أحدهم يوماً صاحب المطعم قائلاً: بالله عشرين حبة فول مصلح.
• ليس من المضحك أن نسمي الإسهال بالمائي؟ يعني ح يكون إسهال صلب؟
• زمان كنتا بستغرب لمن كنتا ألاقي نفسي بكلم روحي، هسة بقيت أجاوب عليها كمان.
• في اليابان عندما يبلغ الطفل سنتين يعلمونه فك الكمبيوتر وتصنيع الساعات.. عندنا يسألونه عيونك وين؟ أضانك وين؟ ويلبسوهو كمون عشان ما يسحروه على الشطارة والنبوغ ده.
• قال لزوجته: الليلة مشيت دفعتا رسوم الأولاد ومليت ليك الأنبوبة وجبتا ليكم كيلو موز فقالت له وهي مطيرة عيونا: سجم أمي بقيت حرامي؟
• من تزايد أعداد المتسولين لن نندهش إذا وجدنا يوماً بأحد الشوارع شحاد آلي.
• بعد إزدياد حالاته أقترح إنشاء وزارة للإنتحار، أهو (الجماعة) يطلعو ليهم بقرشين حلوين من إستيراد المسدسات والحبال والصبغة.
• إختفى النشالون من وسائل المواصلات بعد أن لم يعد مع المواطن ما يسرق.
• كان يشتكي من آلام في معدته، ذهب إلى أحد الشيوخ فأخبروه بأن الشيخ مشى الأردن يتعالج.
• قلت لزوجتي: أثبتت الدراسات الأوروبية أن وزن المرأة إذا زاد عن كيلو لا تعتبر أنثى فإجابتني: الكفار ديل ما عندنا شغلة بيهم.
• قرر أن يكسر الرتابة فقال لزوجته وهو ينظر إليها: ما أجمل عينيك.. قالت له: بطل العوارة دي.
• قال لي: لماذا لا نصنع أفلاماً كغيرنا؟ أجبته: أكتر من الأفلام النحنا فيها دي؟
• الدولة تقوم بأخذ الضريبة لتعيدها إلى المواطن في شكل خدمات.. أموت وأعرف شكل الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن وهي تأخذ ضريبة على الدواء… شنو مثلاً.
• قال لي: أنا سياستي إنو ما بدفع الديون القديمة فقلت له: طيب والديون الجديدة؟ قال لي: بخليها تقدم.
• عزيزي الطالب: قبل أن تدخل الى الجامعه قم بزراعة شجرة جمب بيتكم…. عشان تقعد في ظلها بعد التخرج.
• العقل السليم في الجسم السليم فحافظوا على العقل بعد أن أصبح الحفاظ على الجسم شبه مستحيل.
• بعد إرتفاع أسعار الدواء لن نندهش إذا كتب الطبيب للمريض مضاداً حيوياً حبة تلاته (مصات) في اليوم.
• قيل أطلبوا العلم ولو في الصين… الآن الصين جاتنا عدييييل.
• تسير سيارات المسؤولين في الشوارع بسرعة فائقة حتى يصلوا إلى مكاتبهم لإصدار قرارات خاطئة.
• يقول المثل:الصديق وقت الضيق: وما عارفين إنو الأيام دي الصديق ذاااتو متضايق.
• المثل بيقول: بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر لكن أفتكر إنو بعد اللحم البقى غالي ده المثل ده عاوز ليهو مراجعة.
• كنا نبحث عن أحد المستشفيات قال لي: هذا المبنى نظيف لا يمكن أن يكون هو المستشفى!
كسرة:
• قديماً قيل: إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق، في الزمن ده 100 لص يتخاصموا المسروق ما يظهر.

• كسرة تحرش: أخبار إنتهاء التحقيقات مع الدبلوماسي المتهم بالتحرش شنووووو؟.. ليها تلاته شهور
•كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو (و)… (ليها أربعة شهور)
• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 93 واو – (ليها سبع سنوات وتسعة شهور)؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 52 واو (ليها أربعة سنوات وأربعة شهور).

اضف تعليق

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن