رئيس التحرير

محامون : جامعة الخرطوم رفضت تنفيذ أمر قضائي بشأن الطلاب المفصولين

الأربعاء 08-11-2017 07:24

كتب

قالت هيئة محامي دارفور، إن مدير جامعة الخرطوم منع طلابا مفصولين من الجلوس لأداء الامتحانات برغم صدور أمر قضائي بوقف تنفيذ قرار الفصل.

ورأت الهيئة في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) الثلاثاء، في تصرف إدارة الجامعة مخالفة للقانون، وعدم احترام للقضاء.

وقال البيان ” رفض مدير جامعة الخرطوم تطبيق الأمر القضائي الصادر من محكمة الطعون الإدارية الخرطوم، بوقف تنفيذ قراره الذي أصدره بفصل عدد من الطلاب، وترتب علي رفضه حرمان للطلاب المفصولين من الذين لجأوا للقضاء وطعنوا في قراره وحصلوا علي أمر بالوقف القضائي لقراره من أداء الامتحانات”.

وأكدت الهيئة إن قرار مدير الجامعة يفتقر لأي أسانيد قانونية، وأفادت أن المستشار القانوني للجامعة كشف في الجلسة السابقة للجلسة الفائتة عن اتصالات أجرتها الجامعة بنائب رئيس القضاء “مما يعد ذلك في حد ذاته محاولة للمساس والتأثير على سير العدالة”.

وأشارت الى أنها فوجئت في جلسة الأول من نوفمبر بأن الأوراق رفعت للمحكمة العليا بموجب استئناف جامعة الخرطوم لقرار وقف التنفيذ القضائي.

ونوهت الهيئة الى أن استئناف أمر وقف التنفيذ لا أساس له، وتابعت “لكن مثلما يؤكد ذلك الإجراء الجهل بالقانون، يشير في ذات الوقت لفداحة سوء الممارسة”

وقال بيان الهيئة إن الوقائع تشير لخضوع إدارة جامعة الخرطوم “لتأثيرات خارجية فتخلت عن مسؤولياتها تجاه الطلاب وأهدرت حقوقهم”.

وأكدت إنها ستتابع الإجراءات من أجل إلغاء قرارات مدير جامعة الخرطوم المتعلقة بفصل الطلاب وستواصل تقديم العون القانوني للطلاب المتأثرين بالقرارات، وكفالة حقوقهم وضمان عودتهم لمقاعد الدراسة.

التعليقات مغلقة.

كنداكة سودانية تلهب حماس معتصمي القيادة