رئيس التحرير

دعوى قضائية لتشكيلية توقف مشروعا تطويريا في حدائق عامة بالخرطوم

الجمعة 13-10-2017 09:35

كتب

أمر قاضي محكمة الخرطوم شمال، الخميس، شركة متعاقدة مع محلية الخرطوم بوقف العمل في مشروع تطويري لحدائق عامة في منطقة مقرن النيلين، إثر دعوى رفعتها فنانة تشكيلية أزيل مرسمها من المكان.

وأزالت سلطات الخرطوم في فبراير الماضي مرسم “عزيز جاليري” بحدائق الهيلتون في منطقة “المقرن” للفنانة التشكيلية إيثار عبد العزيز بالقوة وأحالته إلى ركام، ما أدى إلى حالة استياء بالغ وسط ممارسي الفنون التشكيلية، ودافعت المحلية حينها عن قانونية الإزالة.

وعدت إيثار أمر القاضي الصادر عن جلسة عقدت يوم الخميس ضد شركة تركية نصرا لقضيتها ضد سلطات محلية الخرطوم.

وأوضحت في تصريح صحفي تلقته “سودان تربيون” إن شركة “لاماسيا” للسياحة والاستثمار التي كانت متعاقدة مع محلية الخرطوم لتشييد حدائق “الهيلتون” حصلت على أمر قضائي بوقف تنفيذ مشروع للشركة التركية في ذات الحدائق.

وقالت “في شهر أغسطس الماضي نال مركز (عزيز جاليري) للفنون حكما من المحكمة بإيقاف أعمال البناء والتشييد في مساحة المركز بحدائق الهيلتون البالغة 200 متر مربع، والآن شركة (لاماسيا) نالت نفس الحكم في مساحة الحديقة كلها البالغة 18 ألف متر مربع”.

وحصدت التشكيلية إيثار عبد العزيز تضامنا واسعا من الفنانين التشكيليين وطلاب الفنون وأساتذة الجامعات في مواجهة محلية الخرطوم.

ودخلت إيثار في نوبة بكاء حادة، عندما أحالت جرافة منتوجها الفني الذي استغرق عدة سنوات إلى حطام في 25 فبراير 2017. ومنعت السلطات، حينها، مؤتمرا صحفيا دعت له إيثار من دون إبداء أي أسباب.

يشار إلى أن إيثار حاصلة على بكلاريوس كلية الفنون الجميلة، قسم التلوين، بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وشاركت في العديد من المعارض والأنشطة خارج وداخل السودان.

 

سودان تربيون

التعليقات مغلقة.

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي