رئيس التحرير

فريق لجنة الحوار بجنوب السودان يزور جنوب أفريقيا

الخميس 12-10-2017 04:00

كتب

توجه اعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان الى جنوب افريقيا، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.
ويقود الفريق الذي يضم أكثر من 20 عضوا الرئيس المشترك للجنة أنجلو بيدا.

وقال المتحدث باسم الوفد ان الفريق يسعى الى التعلم من تجارب جنوب افريقيا حول كيفية ادارة اختلافاتها عقب نهاية نظام الفصل العنصري في البلاد، مضيفا “سنجتمع مع مواطني جنوب افريقيا وعدد من الشخصيات الدولية الاخرى لمناقشة عملية الحوار الوطني ومحاولة التعلم من تجربة الاخرين لمساعدتنا في إدارة الحوار الوطني”.

ولم يكشف مسؤول الوفد ما إذا كان الفريق سيسعى لمقابلة قائد التمرد الرئيسي في جنوب السودان رياك مشار الذي يتواجد حاليا في جنوب افريقيا قيد الاقامة الجبرية منذ العام الماضي.

وفى الوقت نفسه ذكرت مصادر اخرى (لسودان تربيون) الثلاثاء ان الفريق سيطلب من نائب رئيس جنوب افريقيا ترتيب لقاء بزعيم التمرد مشار.

واضاف المتحدث باسم الوفد في تصريحات للصحفيين “لن نستسلم من الاجتماع بمشار لأنه لا توجد قضايا شخصية. ان هدفنا من هذه العملية انهاء الحرب وضمان وجود سلام حتى يعود الناس في مخيمات النازحين إلى منازلهم واللاجئين إلى ديارهم ويتمكنوا من استئناف حياتهم الطبيعية وعودة الاستقرار “.

واضاف “لذلك لن نتوقف حتى لو لم ننجح في الرحلة الاولى. وسنحاول مرة أخرى هذه المرة من خلال نائب رئيس جنوب افريقيا الذي وعدنا آخر مرة بأنه سيواصل تشجيع رياك مشار على المشاركة في الحوار الوطني “.

وانطلق الحوار الوطني رسميا في مايو ويهدف إلى إعادة تحديد أساس وحدة شعب جنوب السودان وإعادة تعريف المواطنة والانتماء، بجانب إعادة هيكلة الدولة من أجل الاندماج الوطني.
ومنذ ديسمبر 2013 قتل عشرات الآلاف من المواطنين وشرد أكثر من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان 2011.

 

سودان تربيون

اضف تعليق

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن

البوم الصور