رئيس التحرير

جنوب السودان : اشتباكات عنيفة بين قوات حكومية و متمردين

السبت 12-08-2017 06:03

كتب

تجددت المعارك،أمس الجمعة، بين قوات موالية للحكومة في جنوب السودان والمعارضة المسلحة، إثر هجوم شنته الأخيرة على مدينة فقاك (شرق) في محاولة لانتزاع السيطرة عليها.
وقال لام فول قابريل، المتحدث باسم قوات المعارضة الموالية لريك مشار، في بيان، إن قواتهم شنت هجوما مسلحا على فقاك، ما أسفر عن اندلاع معارك مع قوات موالية للحكومة.
وأشار إلى أن القوات الموالية للحكومة بدأت بالانسحاب من المدينة، دون الإشارة إلى حجم الخسائر التي نجمت عن المعارك.
من جانبه، نفى ديسكون قاتلواك» المتحدث العسكري باسم القوات الموالية لنائب رئيس جنوب السودان الحالي، تعبان دينق قاي، انسحاب القوات الحكومية من فقاك.
وأوضح في بيان، أن قوات المعارضة (جناح تعبان دينق، الموالية للحكومة) تصدت للهجوم الذي كانت تهدف (قوات مشار) من خلاله لاستعادة السيطرة على المدينة.
والأسبوع الماضي، أعلنت قوات المعارضة تحت قيادة تعبان دينق، الموالية للحكومة، سيطرتها على فقاك المقر الرئيسي للمعارضة بقيادة ريك مشار، وآخر معاقل قواتها في منطقة أعالي النيل (شمال شرق).
وتعاني دولة «الجنوب» (انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011) من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدا قبليا، خلّفت عشرات الآلاف من القتلى وملايين المشرّدين، في حين لم يفلح في إنهائها اتفاق السلام المبرم في أغسطس/آب 2015.

 

القدس العربي

التعليقات مغلقة.

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن

البوم الصور