رئيس التحرير

السفير السنوسي يرعى بالرياض الليلة الختامية للاحتفالات بالذكرى ال61 للاستقلال المجيد

الخميس 09-02-2017 12:35

كتب

شهدت العاصمة السعودية الرياض( الجمعة الماضية) اختتام احتفالات السفارة والجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية بالذكرى ال61 للاستقلال المجيد والتي استمرت يومي الخميس والجمعه الماضيين. بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية ونخبة من الشخصيات السياسية والثقافية والرموز الوطنية والاجتماعية اضافة الى جمع غفير من السودانيين الذين توافدوا من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في هذه الاحتفالات.
وشرف الاحتفال بالحضور سعادة الاستاذ امين عبد القادر برخت سفير جمهورية اثيوبيا بالمملكة ووفد رفيع من اركان سفارته ،والسفير الدكتور احمد التجاني سوار نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بسفارة السودان بالرياض والسفير اسامه حسن سلمان والمستشار الفني العميد عوض هاشم نائب رئيس اللجنة العليا للاحتفالات والوزير المفوض المعتز احمد ابراهيم والمستشار الثقافي ابوبكر هارون والمستشارة شذى نائبة القنصل وعدد من اركان السفارة .
واشتملت الاحتفالات التي اقامتها اللجنة العليا للاحتفالات برئاسة السفير اسامة حسن سلمان بمقر السفارة بالحي الدبلوماسي بالرياض تحت رعاية سعادة السفير الاستاذ عبد الباسط بدوي السنوسي على مهرجانات رياضية ومعارض للطفل والتراث والفنون التشكيليه ومعرض خاص بالماكولات الشعبيه اضافة الى انشطة مختلفة للشباب والطلاب والاطفال.
البرنامج الخطابي
عبر سفير السودان لدى المملكة الاستاذ عبد الباسط السنوسي في كلمته عن التهاني للشعب السوداني بهذه المناسبة الوطنية الخالدة التي تجدد في الاذهان مجاهدات الرعيل الاول من رواد الاستقلال الذين قدموا تضحيات غالية لاجل نيل السودان حريته واستقلاله من الاستعمار.
واكد ان الشعب السوداني يمتلك رصيد زاخر من التجارب في النضال والكفاح ولا يزال يقدم نماذج مشرفه في التعامل بالحكمة والحوار مع القضايا الوطنية مشيرا الى الانجاز الكبير الذي تحقق من خلال الحوار الوطني والمجتمعي حتى تم التوصل الى وثيقة تاريخية بمشاركة جميع اهل السودان.

وقدم السفير السنوسي الشكر للجنة المنظمة لهذا الاحتفال البهيج بكافة قطاعاتها وللسفير القنصل اسامة سلمان ورفاقه ومن ساعدوه الذين واصلوا الليل بالنهار لتحقيق هذا الانجاز الباهر، واشاد بدور المراة السودانية و بدور الشباب والاطفال الذين يبشرون بمستقبل واعد للبلاد بما يحققونه من نجاحات على كافة المستويات احياء للقيم الوطنية وتاكيدا للانتماء .
علاقات السودان راسخة ومتطورة مع المملكة
وشدد السفير السوداني لدى الرياض على ان العلاقات السعودية السودانية راسخة منذ القدم وتتطور بوتيرة متسارعه بفضل حرص و اهتمام فخامة الرئيس عمر حسن البشير واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
واشار الى توافق قيادتي البلدين على التشاور والتنسيق المشترك في كل ما من شانه تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين وخدمة قضايا الامتين العربية والاسلامية مثمنا مواقف المملكة الداعمة للسودان في المحافل الاقليمية والدولية وبدورها الكبير في رفع العقوبات .

تطوير الخدمات القنصلية للمغتربين
كما بشر السنوسي ابناء الجالية بترفيع خدمات القسم القنصلي بالسفارة شاكرا جهود القسم القنصلي السابقه و قسم الجوازات والمعاملات الهجرية في الفترة السابقة لما شهدته السفارة من تسهيل في الخدمات القنصلية وتفعيل الخدمات الإلكترونية الحديثة. وفي النطاق نفسه اعلن السنوسي عن ترفيع خدمات القسم القنصلي بالسفارة ليكون علي رأس الهرم القنصلي بدرجة سفير سعادة السفير اسامة حسن سلمان .
واوضح ان السفارة تولي اهتماما كبيرا بشؤون الجالية السودانية ومعالجة قضاياها والعمل على تقديم كافة التسهيلات بالتعاون مع الجهات السعودية المختصة وتطوير الخدمات القنصلية التي تشهد تحسنا ملحوظا نتيجة الى الجهود المقدرة التي يبذلها نائب رئيس البعثة السفير الدكتور احمد التجاني سوار و كافة العاملين بالسفارة .
البروفيسور عزالدين عمر موسى: الحوار الوطني الخيار الوحيد لمعالجة القضايا
وفي كلمته اكد رئيس لجنة الحوار المجتمعي في دول المهجر البروفيسور عز الدين عمر موسى ان الشعب السوداني انتزع استقلاله وحريته عنوة واقتدارا عبر سلسلة من النضال والملاحم البطولية ولم يكن الاستقلال هبة او مكرمة من المستعمر كما يعتقد البعض.
وثمن البروفيسور عمر موسى مبادرة الرئيس عمر حسن البشير بتبني الحوار الوطني كنهج حضاري باعتباره الخيار الوحيد لمعالجة قضايا السودان مهيبا بقادة المعارضة والحركات المسلحة بالعودة الى الوطن والانضمام الى ركب الحوار السلام للاسهام في بنائه وتعميره .
واعرب عن تفاؤله بان السودان واعد بالبشريات وغنى بالثروات في باطن الارض وخارجها ويتطلب من الجميع في هذه المرحلة الدقيقة التوافق ووحدة الصف لاجل استغلالها في التنمية الاقتصادية والاجتماعيه وتوجيه الطاقات والامكانات للبناء والتعمير.
الليلة الختامية
احتشدت جموع السودانيين من مختلف مناطق المملكة منذ وقت مبكر لحضور الليلة الختامية التي احتوت على برنامج خطابي وعدد من الفقرات الثقافية والفكرية والشعبية والاغاني والاناشيد الوطنية المعبرة عن وجدان الشعب السوداني وتنوعه الثقافي وقوة وحدته.
البرنامج الثقافي والتراثي
البرنامج الثقافي والتراثي احتوى فقرات ثقافية وتراثية وشعرية وفلكور ومعارض متنوعة اضافة للسوق الشعبي والذي احتوى المنتجات والماكولات السودانية ومعرض الزي القومي باشراف المراة المنتجة وسيدات الاعمال السودانيات كما شاركت جمعية التراث والثقافة وبيت التشكيليين بنمازج مبهرة من التراث السوداني والفن التشكيلي وشاركت جمعية نبع المودة بمعرض للطفل احتوى نمازج رائعة من الرسم والتشكيل للمواهب ومعرض للشخصيات التاريخية التي شاركت في صنع الاستقلال اضافة لقسم خاص لتعليم الرسم والتلوين وتقوية مهارات الاطفال في الانشطة اللاصفية ،اما المسرح الرئيس عرضت فقرات فنية وشارك في تقديم هذه اللوحة الفنية الرائعه على المسرح 5 فرق كورال و40 فنان وموسيقي الى جانب خمسة فرق فلكلور شعبي تنوعت بين عروض شعبيه واناشيد وقصائد حماسيه واغاني وطنيه واكروبات ، وقدمت فرقة نبع المودة مسرحية المناضل علي عبد اللطيف ،اضافة الى لوحات فنية قدمتها فرقة شباب السودان، وكورال تجمع الفنانين ،وكورال اطفال نبع المودة ، وكورال اطفال التراث ، وكورال اطفال عز السودان ، وفنان الطمبور عادل عثمان الطيب وعروض فلكلور شعبي قدمته فرقة الرشايده ، وفرقة الكمبلا ،وفرقة ابناء حلفا ، وفرقة الجراري ( ابناء دار حامد)، وفرقة ابناء الشرق .
وشكلت اشعار الملاحم والبطولات من الشعر القومي السوداني حضورا بارزا في هذه الاحتفاليه قدمها الشعراء حسام عباس والحاج فضل الله وعبد الرحمن ودشابلو ومحمد ودكرنو وشاعر “سحر القوافي” عزمي احمد حمد توجتها الموهبة سهيلة محمد التجاني بالقاء مقاطع في حب الوطن نالت اعجاب الحضور.

شكر وتقدير للجهات الراعية للاحتفالات
كما اعرب السفير اسامه حسن سلمان عن الشكر والتقدير لكافة الجهات التي اسهمت في دعم ورعاية الاحتفالات وشملت بنك الخرطوم ،البنك العربي ، و بنك النيل ، وشركة الصافي , وشركة تداول ، وشركة أسواق العثيم , وشركة تاركو للطيران , وشركة المراعي ،شركة سوقطرة ،وشركة هات للصرافة و صحيفة السودان الدولية وشركة المهاجر وشركة شيكان للتامين وشركة بذل للوسائل التعليمية بالإضافة إلى شركة الخطوط الجوية السودانية ” الناقل الوطني” التي بادرت لرعاية هذه التظاهرة الوطنية في اطار رسالتها المجتمعي بتعزيز التواصل مع أبناء الجالية السودانية في المملكة ودول المهجر.
اشادة بدور الاعلام
اشاد رئيس اللجنة العليا للاحتفالات السفير اسامه سلمان بالدور الكبير الذي لعبته وسائل الاعلام المقروء والمرئية والمسموعة في تسليط الضوء على الانشطة والفعاليات المختلفة ومنها القناة الثقافية السعودية والقنوات الفضائية النيل الأزرق والخرطوم والشروق والجزيرة الخضراء , واذاعة أمدرمان،واذاعة الخرطوم واذاعة مدني واذاعة النيل الابيض، وصحيفة السودان الدولية وصحيفة كفر ووتر وغيرها من الوسائط الاعلامية التي اسهمت في تغطية هذه الاحتفالات.
تكريم الرموز والمبدعين
وفي ختام الحفل كرم سعادة سفير السودان لدى المملكة الاستاذ عبد الباسط السنوسي عددا من الرموز الوطنية والادباء والمبدعين السودانيين والكفاءات العلمية و المهنية التي قدمت نماذج مشرفه في خدمة الوطن منهم البروفيسور عز الدين عمر موسى والاستاذ محمد زيدان كوة والمهندس عباس احمد خوجلي صالحين والاستاذ احمد عبده والمرحوم باذن الله الدكتور مجاهد محمد عبد الله الذي حصل على زمالة الطب وهو على فراش المرض يرحمه الله ،كما تم تكريم الكابتن طيار مصطفى عبد الفتاح والكابتن طيار ماجد عثمان بشير والكابتن طيارعبد الرحيم محمد ابوحراز ومشرف طيران الهمام عبد الحي حماد .

الرياض / التيجاني عبد الباقي

3 تعليقات

1

بواسطة: عزمي احمد حمد

بتاريخ: 9 فبراير,2017 6:20 م

مزيدا”من التظاهرات والجمع الثقافي الاجتماعي
كل المحبه

2

بواسطة: عزمي احمد حمد

بتاريخ: 9 فبراير,2017 6:22 م

مزيدا من التظاهر الثقافي والاجتماعي الي الامام
كل المحبه

3

بواسطة: عزمي احمد حمد

بتاريخ: 9 فبراير,2017 6:23 م

مزيدا من التظاهر الثقافي والاجتماعي الي الامام دائما يارب

كلمة الاستاذ علي محمود حسنين في ندوة حركة تحرير السودان مكتب لندن