رئيس التحرير

نصائح و إرشادات

الإثنين 27-04-2020 00:15

كتب

 

يأتي (شهر رمضان) الفضيل هذا العام في ظروف استثنائية غيرت بشكل غير مسبوق مظاهر الحياة العامة والاختلاط بين الناس والشكل المألوف لهذا الشهر المميز الذي عرف به ، فلم يكن أحد ليتصور أن شهر الصيام لهذا العام سيكون خاليا من أهم مميزاته وخصوصياته كـ صلاة التراويح وموائد الرحمن و(العوازيم) والولائم العائلية لوجبة الإفطار وكل هذه العبادات والأنشطة (الجماعية) التي لم تختف يوماً ما من قبل .

ورغم أن الشهر الكريم سوف يفقد أبرز ما يميزه من طقوس جماعية خاصة إذ سيقتصر الأمر على التعبد الفردي مع الأسرة الصغيرة داخل البيت بدلا من مظاهر التعبد الجماعي إلأ أنها سوف تكون بلا شك تجربة جيدة أن يعيش الفرد هذا الشهر الكريم بعيدا عن الأشكال المظهرية والطقوس التي تخرجه في كثير من الأحيان عن مقاصده وأهدافه الحقيقية بل أحيانا تؤدي إلى عكس الحِكم التي شرع من أجلها .

ترى والحال هكذا ما هي النصائح والإرشادات التي وجهها المختصون والتي يجب الالتزام بها خلال الشهر الكريم للوقاية من الإصابة بهذا الوباء ؟ تعالوا نقرأ (للفائدة العامة) بعض النصائح التي أفاد بها المختصون .

الابتعاد عن التجمعات العائلية
من المعروف أن الفيروس المستجد سريع الانتشار والانتقال بين الأشخاص عن الطريق الرذاذ المتطاير في الهواء، لذلك، ينصح بالابتعاد عن التجمعات العائلية التي يفضلها الكثيرون خلال شهر رمضان المبارك (يعني لا زيارات لا عوازيم)

شرب المياه
يراعى تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، نظرًا لتعدد فوائدها على الصحة العامة، حيث تساهم في تخليص الجسم من السموم عن طريق البول والعرق، كما تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، فيصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة فيروس كورونا.

طهي الطعام جيدًا
ينصح بطهي الطعام جيدًا، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم العالقة به، وهذا الأمر ينطبق على جميع المأكولات الرمضانية بما فيها الحلويات ..

الإفطار على التمر أو الكركدي
يعتبر الكركدي من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان الكريم، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن محتواه من العناصر الغذائية المقوية للمناعة، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة ، ولا يقل (التمر) قيمة غذائية عن الكركدية، إذ يحتوي على الحديد والمنجنيز وفيتامين أ، وجمعيهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

االبدء بالشوربة
ينصح بتناول طبق صغير من الشوربة، (ممكن شوربة عدس) قبل البدء في تناول الطعام خلال شهر رمضان، لأن المشروبات الساخنة تساهم في القضاء على الجراثيم والفيروسات العالقة بالجهاز التنفسي العلوي، وتبقى الحلق رطبًا ودافئًا.

تناول السلطة
يجب الحرص على تناول طبق من السلطة عند الإفطار والسحور، على اعتبار أن الخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن مضادات الأكسدة المتوفرة بالخضروات الورقية، والتي تكافح الأجسام الغريبة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التي ترتبط بتلف الخلايا.

تجنب الإفطار في المطاعم
على الرغم من عدم وجود معلومات مؤكدة تفيد بإمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق الطعام حتى الآن، إلا أنه ينصح بتجنب الإفطار في المطاعم خلال الشهر الكريم، بسبب قدرة الفيروس التاجي على البقاء نشطًا فوق أسطح الطاولات المخصصة لتناول الطعام.

تناول البرتقال والليمون
يعد البرتقال والليمون من الفواكه التي ينصح بتناولها خلال الشهر الكريم، نظرًا لمحتواهما العالي من فيتامين سي، الذي يزيد من قدرة على الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات، وهذا ما أكدته دراسة صينية، حيث أشارت إلى أن تناول مصابي فيروس كورونا لكميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، ساهم بشكل كبير في علاجهم، .

الامتناع عن الغرغرة
يقول المختصون بأن الغرغرة بمحلول ملحي يحتوي على عصير الليمون لا تساهم في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بل يتسبب الليمون في احتقان الأغشية المخاطية الموجودة في الزور، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض .

كسرة :

اللهم جنبنا الإبتلاءآت ولا تؤاخذنا في شهرك الكريم هذا بالعثرات، وأقلنا فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلنا فيه غرضا للرزايا والآفات واشرح وأمن به صدرنا بأمانك يا أمان الخائفين.

كسرات ثابتة :

أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنووو؟
أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنووووو؟
أخبار ملف هيثرو شنوووووو؟ (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان)
أخبار محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ أحمد الخير شنوووووو؟ (لن تتوقف الكسرة إلا بعد التنفيذ)

اضف تعليق

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي