رئيس التحرير

اتصالات سودانية مصرية لإجلاء 1080 سودانيا على الحدود

الأحد 22-03-2020 08:24

كتب

أعلن القائم بأعمال السفارة السودانية في القاهرة خالد الشيخ، إجراء اتصالات مع السلطات المصرية والحكومة الانتقالية بالخرطوم؛ لإجلاء 1080 سودانياً عالقين في أسوان، نتيجة إغلاق الحدود.

وقال الشيخ، خلال تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية “سونا”، السبت، إن السودانيين العالقين في أسوان رفضوا العودة للقاهرة مجدداً، وتمسكوا بضرورة ترحيلهم للخرطوم، رغم انتهاء مهلة الأيام الثلاثة التي فتحت فيها الحكومة الانتقالية الحدود لإجلاء العالقين.

وأضاف أن سفارته أجرت اتصالات مع اللجنة الصحية العليا في الخرطوم، لفتح المعبر مع مصر لمدة 24 ساعة فقط، لإجلاء السودانيين العالقين.

وتابع: “طلبنا من السلطات المصرية إرجاع السودانيين العالقين في أسوان للقاهرة؛ حيث تتولى السفارة أمرهم، لكن عدداً كبيراً منهم رفض الرجوع للقاهرة، متمسكين برغبتهم في العودة لبلادهم”.

وأضاف القائم بالأعمال أن مئات السودانيين قضوا ثلاثة أيام في منطقة السباعية بأسوان في ظروف سيئة، والسفارة السودانية بالتنسيق مع القنصلية العامة في أسوان تتواصل مع السلطات المصرية لحل الأزمة.

وشدد القائم بالأعمال على أن أغلب السودانيين الذين يحضرون إلى مصر بغرض العلاج، وتنتهي فترة إقامتهم بانتهاء العلاج، ويرغبون في العودة للبلاد، غالباً لا تكون لديهم موارد مالية للإقامة فترة أطول.

وفرض السودان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، التي بموجبها أغلق حدوده براً وبحراً وجواً مع تدابير داخلية قضت بوقف الدراسة ومنع التجمعات والملمات.

وقررت السلطات السودانية فتح مطار الخرطوم جزئياً لمدة 48 ساعة، ابتداء من مساء الخميس الماضي حتى مساء السبت، لإجلاء رعاياها العالقين بالخارج، ولكن الفتح الجزئي لمطار الخرطوم استثنى الرحلات القادمة من مصر، مما دفع السودانيين إلى اللجوء للباصات للعودة إلى بلادهم برياً.

وسجل السودان حالتي إصابة بفيروس كورونا، توفي واحد والآخر حالته مستقرة، بحسب وزارة الصحة.

 

العين الإخبارية

التعليقات مغلقة.

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي