رئيس التحرير

ياسر عرمان: مفاوضات السلام تدخل مراحل حاسمة ونهائية

الإثنين 24-02-2020 06:46

كتب

قال نائب رئيس الحركة الشعبية – شمال، ياسر عرمان، إن مفاوضات السلام المنعقدة بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، تدخل مراحل حاسمة ونهائية.
ويتوقع أن تتوصل الأطراف المتفاوضة إلى سلام شامل في غضون الأسبوعين المقبلين، بعد تمديد إعلان وقف العدائيات لمدة ثلاثة أسابيع تنتهي بعد أسبوعين من اليوم.

وقال نائب رئيس الحركة الشعبية – شمال ياسر عرمان، الأحد: “إن المفاوضات الآن تدخل مراحل حاسمة ونهائية، ونحن في الحركة الشعبية والجبهة الثورية على استعداد للوصول إلى اتفاق سلام نهائي بحل القضايا العالقة وهي ممكن حلها”.

وأشار إلى أن توصل فرقاء دولة جنوب السودان، إلى اتفاق أجرى بموجبه زعيم المعارضة رياك مشار اليمين الدستورية نائبًا أول للرئيس سلفا كير ميارديت؛ من شأنه أن يكون دافعا إيجابيا للتوصل إلى سلام في الإقليم كله.

ورأى على أن القرارات الشجاعة التي أتخذها الرئيس سلفا كير، بقبول مشار، مدعاة للتفاكر لتقديم التنازلات من أجل إنهاء الحرب وتحقيق سلام شامل وعادل.

وقال عرمان إن انقسام الحركة الشعبية الى جناحي مالك عقار وعبد العزيز الحلو، وعدم تنسيق المواقف التفاوضية بينهما، يضر بالمنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق)، وأوضح أن ضرر ذلك سوف يلحق السودان أيضًا.

وأضاف، في سياق ثانٍ، إن اللقاء الذي جمعهم مع رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بجوبا السبت، جرى في أجواء طيبة، حيث أظهر حرصا واضحا على التوصل إلى اتفاق سلام نهائي، وأوضح أن حرصه يطابق موقف نائبه في مجلس السيادة، الفريق محمد حمدان حميدتي.

وطالب عرمان،الحكومة الانتقالية إرسال عدد من الوزراء في المراحل النهائية للمفاوضات، مؤكدًا على أن غيابهم غير مفيد للعملية التفاوضية.

 

سودان تربيون

اضف تعليق

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي

البوم الصور