رئيس التحرير

“حميدتي” يعلن تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أبيي ويتعهد بكشف ومحاسبة المتورطين

الخميس 23-01-2020 18:09

كتب

اعلن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث أبيي الأخيرة التي سقط نتيجتها عدد من الضحايا.
والتقى “حميدتي” اليوم “الخميس”، برئيس جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت في القصر الرئاسي بجوبا، ونقل له رسالة شفوية من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تتعلق بالأحداث المؤسفة التي وقعت في أبيي.
ونوه “حميدتي” عقب اللقاء، لجهود الحكومة السودانية في احتواء آثارها والوصول للمتورطين فيها.
وتعهد بالعمل على كشف المتورطين في الأحداث ومحاسبتهم حتى لا تتكرر مستقبلاً، ووصف ما حدث بالعمل التخريبي الذي يستهدف عملية السلام التي تجري بجوبا، وأدان الحادثة وعبر عن أسفه لسقوط ضحايا.
وحمل “حميدتي”، قوات (اليونسفا) مسؤولية الحادث باعتبارها منطقة منزوعة السلاح، و(اليونسفا) مسؤولة عن توفير الحماية لمواطني المنطقة، ودعاها للقيام بدورها كاملاً.
وكشف “حميدتي” عن اتفاق مع حكومة جنوب السودان لإيجاد آلية لحماية مواطني المنطقة من خلال تشكيل قوات مشتركة ترابط بالقرب منها لهذا الغرض.
ونقل “حميدتي”، شكر حكومة وشعب السودان للرئيس سلفا كير وحكومة الجنوب على جهودهم لتحقيق السلام بالبلاد، واشار لوجود كل حركات الكفاح المسلح بجوبا في الوقت الراهن عدا حركة عبد الواحد نور.
وأثنى “حميدتي”، علي فصائل “الجبهة الثورية” لمواقفها الإيجابية من أجل السلام، وأشار إلى مجهودات جارية لإحداث اختراق في مسار الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو.
من جانبه، أكد رئيس فريق الوساطة الجنوبية، مستشار الرئيس سلفاكير الفريق توت قلواك، إدانة حكومة بلاده للأحداث المؤسفة في أبيي.
واوضح أن السودان وجنوب السودان اتفقا على تكوين لجنة مشتركة من البلدين للتحقيق في الحادثة.
وأشار قلواك، إلى أن “حميدتي” قدم خلال اجتماعه مع الرئيس سلفا تنويراً ضافياً عن سير محادثات السلام السودانية في جميع المسارات.

 

باج نيوز

اضف تعليق

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي