رئيس التحرير

وسائل الإعلام الرسمية العمانية تعلن عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

السبت 11-01-2020 09:48

كتب

أعلنت سلطنة عمان، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر يقترب من 80 عاما، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.
وقال الديوان السلطاني في سلطنة عمان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد “ببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعى الديوان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة 10 يناير (كانون الثاني الجاري)”، دون تسمية وريث للعرش.

وأضاف الديوان أن السلطان قابوس رحل “بعد عهد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو عام 1970م”.

وأكد أنه رحل “بعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها، وطاولت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسةٍ متزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا”.

وأعلن الديوان “الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، إذ يتربع منذ نحو 49 عاما عليه، بعد تسلمه مقاليد العرش في 23 يوليو/ يوليو 1970.

ويعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان. ولم يسمِّ السلطان قابوس وريثًا للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.

(العربي الجديد، وكالات)

اضف تعليق

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي