رئيس التحرير

شلل تام في الخرطوم قبل انطلاق “مليونية استكمال الثورة” في السودان

الإثنين 21-10-2019 15:45

كتب

دشّن متظاهرون في مدني (وسط) وعطبرة مسيرات مليونية استكمال أهداف الثورة في السودان، فيما شهدت منطقة وسط العاصمة الخرطوم، اليوم الإثنين، شللاً تاماً قبل ساعات من المسيرات التي دعا إليها ناشطون وأحزاب سياسية.
وأغلقت السلطات الأمنية كل الطرق التي تؤدي إلى القصر الرئاسي ومجلس الوزراء ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة، مع إغلاق جسر الملك نمر الرابط بين مدينتي الخرطوم والخرطوم بحري، القريب من المقرات الثلاث.

ودعا ناشطون وأحزاب سياسية لتسيير مواكب اليوم للاحتفال بذكرى ثورة أكتوبر 1964، التي أطاحت بأول حكم عسكري في البلاد، مع تحويل المناسبة للضغط على حكومة عبد الله حمدوك لـ”تحقيق أهداف الثورة، وفي مقدمتها حل حزب “المؤتمر الوطني”، حزب الرئيس المعزول عمر البشير، وملاحقة المفسدين والقصاص لدماء شهداء الثورة”.

ووجه النائب العام الجديد في السودان تاج السر علي الحبر، بحماية مواكب ومسيرات اليوم. وكانت القوات المسلحة قد أصدرت بياناً دعت فيه المتظاهرين لـ”الابتعاد عن المواقع والمقار العسكرية بولاية الخرطوم والولايات الأخرى حفاظاً على قومية ونهج القوات المسلحة في الحياد”.

كما حثتهم على “عدم الاقتراب من نقاط التأمين التي ستكون على شارع الجيش والنقاط الفرعية على الطرق المؤدية إليه، حسب التوقيت المعلن من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء”، واعتبرت هذا بـ”مثابة تنويه لجميع المشاركين في هذه المسيرة”.

واستبق رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الذي من المتوقع أن يوجه خطاباً بهذه المناسبة، مليونية اليوم بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة المحامي نبيل أديب، للتحقيق في حادثة فض اعتصام محيط قيادة الجيش، التي سقط خلالها عدد من القتلى من المعتصمين.

من جهتها، دعت قوات الشرطة السودانية، الأحزاب السياسية المشاركة في التظاهرات إلى “تفويت الفرصة على أصحاب الغرض والأجندة، والحرص على عدم انحراف المسيرات عن أهدافها المشروعة”، محذرة من “خلق الفوضى والانفلات الأمني المفضي لعواقب غير محمودة”.

وأكد بيان للشرطة أنّ “حق التعبير السلمي والتظاهر مكفول بموجب الوثيقة الدستورية والقانون”، مناشدة الجميع بـ”المطلوبات اللازمة لإقامة وتسيير المواكب والمسيرات، والالتزام بالمسارات والمواقيت، بغية تأمين وحماية تلك التجمعات”.

 

العربي الجديد

التعليقات مغلقة.

فيلم “السودان: الحديد والنار” وثائقي